التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انظر أيضا

اختبار مهني في تخطيط انظمة الاعلام الآلي

تقييم النشاط المكتبي: دليل للمكتبات الحديثة


تقييم النشاط المكتبي: منهجية بحث

الفصل الأول: مقدمة

  • ما هو التقييم المكتبي؟
  • لماذا يهم المكتبات تقييم النشاط المكتبي؟

الفصل الثاني: المفاهيم الأساسية

  • تعريف المفاهيم المهمة في التقييم المكتبي (مثل النشاط المكتبي والمقتنيات والخدمات)
  • أهمية فهم هذه المفاهيم في التقييم المكتبي

الفصل الثالث: أساليب التقييم المكتبي

  • التقييم الكمي والنوعي
  • التقييم الداخلي والخارجي
  • أهمية استخدام أكثر من طريقة للتقييم المكتبي

الفصل الرابع: جمع البيانات

  • كيفية جمع البيانات المتعلقة بالنشاط المكتبي
  • أساليب جمع البيانات المختلفة (مثل الملاحظة والاستبيانات والمقابلات)
  • أهمية توثيق البيانات بطريقة دقيقة وموثوقة

الفصل الخامس: تحليل البيانات

  • كيفية تحليل البيانات المجمعة من الأساليب المختلفة
  • استخدام البرامج المختلفة لتحليل البيانات
  • الإجراءات التي يجب اتباعها لتحليل البيانات بطريقة دقيقة وموثوقة

الفصل السادس: تقديم التقرير

  • كيفية تقديم التقرير النهائي المتعلق بتقييم النشاط المكتبي.

 

ما هو التقييم المكتبي؟

التقييم المكتبي هو عملية تقييم الأداء والجودة والفاعلية والكفاءة للمكتب أو المكتبة، ويتضمن العديد من المفاهيم المهمة والتي يجب فهمها لتحديد جودة المكتب وتحسينها. ومن هذه المفاهيم:

1.    النشاط المكتبي: يشير إلى حجم الأعمال المنجزة من قبل المكتب، مثل عدد الطلبات المستلمة، وعدد الإجراءات المنجزة، وعدد الأسئلة المجابة، وعدد الاستفسارات التي تم الرد عليها، والعمليات المنجزة في المكتب.

2.    المقتنيات: تشمل جميع الموارد المتاحة في المكتب، مثل الكتب والمجلات والمنشورات الأخرى، والأشرطة السمعية والمرئية، والقواميس والموسوعات، والأجهزة الإلكترونية والحواسيب، والبرامج والتطبيقات المستخدمة في المكتب.

3.    الخدمات: تشمل جميع الخدمات التي يوفرها المكتب، مثل خدمات الإعارة والاستعارة، وخدمات البحث والاستفسار، وخدمات الاستشارة، وخدمات الإرشاد والتوجيه، والخدمات الإلكترونية والتطبيقات.

4.    الاستخدام الجيد: يشير إلى الاستخدام الأمثل للمقتنيات والخدمات المتاحة في المكتب، وتشمل الإستخدام الجيد للموارد والخدمات الإلكترونية المتاحة للمستفيدين.

5.    التوافر: يشير إلى توفر المقتنيات والخدمات في المكتب في الأوقات المناسبة وبكميات كافية لتلبية احتياجات المستفيدين.

6.    الحفاظ على الجودة: يشير إلى الجهود التي تبذل للحفاظ على جودة المقتنيات والخدمات والعمليات المنجزة في المكتب.



أساليب تقييم المكتبات

 تقييم المكتبات هو عملية مستمرة وضرورية لتحسين جودة الخدمات وتلبية احتياجات المستخدمين. يتم تقييم المكتبات باستخدام أساليب متعددة ومتنوعة، ومن بينها الأساليب الكمية والنوعية.

1.    التقييم الكمي: هو نوع من التقييم الذي يتم إجراؤه باستخدام الأرقام والإحصائيات، والذي يهدف إلى قياس الكفاءة والفعالية والجودة بشكل كمي. يتم تجميع البيانات باستخدام مختلف الأدوات والتقنيات، مثل الاستبيانات والإحصائيات، وتحليلها باستخدام البرامج الحاسوبية. ومن العناصر الرئيسية التي يتم تقييمها بالطريقة الكمية في المكتبات: عدد المقتنيات، عدد الزيارات، الإعارات، الاستفسارات، معدلات الرضا العام، وأداء الموظفين.

2.    التقييم النوعي: هو نوع من التقييم يهدف إلى تقييم الجودة والفعالية والكفاءة من خلال تحليل الخصائص النوعية والمعايير الإرشادية للمكتبة. يتم جمع البيانات من خلال الملاحظات والمقابلات وتحليل الوثائق، وتحليل البيانات بشكل كيفي لتحديد مدى اتباع المكتبة للمعايير والمبادئ الإرشادية، وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

ومن بين العناصر الرئيسية التي يتم تقييمها بالطريقة النوعية في المكتبات: تصميم المكتبة وتنظيمها وديكورها، والمنهجية المتبعة في الاستقبال والخدمة والإعارة، والجودة والكمية للمقتنيات والخدمات والموارد المتاحة، وكذلك تقييم المكتبات بالطريقة الكمية يعتبر من الأساليب الأساسية في تقييم جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين. تساعد عملية التقييم الكمي في تحديد مدى تحقيق المكتبة لأهدافها وتحديد نقاط القوة والضعف في الخدمات المقدمة، ويمكن استخدام الأدوات والتقنيات المختلفة لجمع وتحليل البيانات بشكل كمي. فيما يلي نستعرض بعض العناصر الرئيسية التي يتم تقييمها بالطريقة الكمية في المكتبات:

1.    عدد المقتنيات: يتم قياس عدد المواد الموجودة في المكتبة وتحديد ما إذا كان هناك تنوع كافٍ في المواد أم لا. يمكن أيضاً تحديد نسبة المواد القديمة والمواد الحديثة المتاحة للمستخدمين، وتحديد النسبة المئوية للمواد التي تم استعارتها وعدد المواد الموجودة في المكتبة.

2.    عدد الزيارات: يمكن قياس عدد الأشخاص الذين يزورون المكتبة في فترة محددة، وتحليل الأنماط الزمنية للزيارات خلال فترة زمنية محددة. يمكن أيضاً تحديد نوع الزائرين، وعمرهم، وجنسهم، وغيرها من البيانات الديموغرافية لتحديد مدى التوجه لفئات معينة.

3.    الإعارات: يمكن تحليل البيانات المتعلقة بعدد الكتب التي تم إعارتها خلال فترة محددة، وتحديد المواد الأكثر استعاراً ومدى قدرة المكتبة على تلبية احتياجات المستخدمين.

يمكن تحليل البيانات المتعلقة بعدد الكتب التي تم إعارتها خلال فترة محددة، وتحديد المواد الأكثر استعاراً ومدى قدرة المكتبة على تلبية احتياجات المستخدمين.

4.    الاستفسارات: يتم قياس عدد الاستفسارات المقدمة من المستخدمين وتحديد الأسئلة الأكثر تكراراً والتحديات

يتم قياس عدد الاستفسارات المقدمة من المستخدمين وتحديد الأسئلة الأكثر تكراراً والتحديات

التقييم الكمي والنوعي

يعتبر التقييم الكمي والنوعي من الأساليب الهامة في تقييم المكتبات وقياس جودة الخدمات التي تقدمها. يتمثل التقييم الكمي في جمع البيانات العددية والإحصائية وتحليلها، بينما يعتمد التقييم النوعي على الوصف والتفسير والتحليل الشامل للمعلومات.

يعتمد التقييم الكمي على الأرقام والإحصائيات لقياس أداء المكتبة وتحليل البيانات المتعلقة بالزيارات والإعارات والمقتنيات والنشاطات المختلفة داخل المكتبة. يتم جمع البيانات من خلال استخدام الاستبيانات والمقابلات والاستعراض الدوري لسجلات المكتبة وتحليل البيانات باستخدام البرامج الإحصائية المتخصصة. يعطي التقييم الكمي صورة واضحة لأداء المكتبة ويمكن استخدام البيانات لاتخاذ قرارات تطويرية وتحسينية.

أما التقييم النوعي فيعتمد على الوصف والتفسير والتحليل الشامل للمعلومات المتعلقة بأداء المكتبة وجودة الخدمات التي تقدمها. يشمل التقييم النوعي على دراسة الأداء العام للمكتبة وتحليل جودة المقتنيات والخدمات والمباني والأثاث والتقنية المتوفرة والعلاقات مع المجتمع المحلي. يتم جمع البيانات من خلال الاستبيانات والمقابلات ومراجعة السجلات والمتابعة الميدانية والمراجعات الدورية. يعطي التقييم النوعي للمكتبة فهماً عميقاً لمجموعة الخدمات التي تقدمها والتحديات التي تواجهها ويمكن استخدام النتائج لتحسين الجودة وتعزيز الرضا لدى المستخدمين.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن التقييم النوعي تقييم مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى التي قد تؤثر على تجربة المستخدمين في المكتبة، مثل مستوى التفاعل الاجتماعي والتعاون بين الموظفين والمستخدمين، ومدى قدرة المكتبة على استخدام التكنولوجيا الحديثة في توفير الخدمات للمستخدمين، ومدى تلبية المكتبة لاحتياجات ومتطلبات المجتمع المحلي وغيرها من العوامل.

يجب على أي تقييم مكتبي استخدام الأساليب الكمية والنوعية معًا للحصول على صورة شاملة لجودة الخدمات التي تقدمها المكتبة. يمكن استخدام البيانات الكمية لتحليل مجموعة واسعة من العناصر الرئيسية، مثل أداء المكتبة، ونشاط المستخدمين، واستخدام المقتنيات، بينما يمكن استخدام البيانات النوعية لفهم المسائل الشاملة والتحديات والأهداف الاستراتيجية للمكتبة.

في النهاية، يعد التقييم المكتبي أمرًا هامًا لتحديد جودة الخدمات التي تقدمها المكتبة، وتطوير خطط العمل لتحسين جودة الخدمات. يجب على المكتبات العمومية والأكاديمية والخاصة استخدام الأساليب الكمية والنوعية المناسبة لتحسين الخدمات التي تقدمها، وتلبية احتياجات المستخدمين وتحسين تجربتهم في المكتبة.

الفصل الرابع: جمع البيانات

كيفية جمع البيانات المتعلقة بالنشاط المكتبي

يعد جمع البيانات المتعلقة بالنشاط المكتبي أحد العناصر الرئيسية في تقييم المكتبات. ومن أجل جمع هذه البيانات بشكل فعال، يمكن القيام بالخطوات التالية:

1.    تحديد المؤشرات المهمة: يجب تحديد المؤشرات المهمة لتحديد مستوى النشاط المكتبي، مثل عدد الزوار، وعدد الإعارات، وعدد الاستعارات الرقمية، وعدد المستخدمين المسجلين، وعدد الفعاليات الثقافية والتعليمية وغيرها.

2.    تحديد الطرق المناسبة لجمع البيانات: يجب تحديد الطرق المناسبة لجمع البيانات المطلوبة، مثل الاستبيانات، والإحصائيات، وسجلات الزيارات، ومراجعة المستندات والتقارير الداخلية.

3.    استخدام الأدوات التقنية: يمكن استخدام الأدوات التقنية لجمع البيانات، مثل البرمجيات الخاصة بالتحليل الإحصائي، وبرامج إدارة المكتبة، ومنصات التواصل الاجتماعي، والأدوات الإلكترونية الأخرى.

4.    تحليل البيانات: يجب تحليل البيانات المجمعة لتحديد النتائج والمؤشرات الرئيسية المتعلقة بالنشاط المكتبي. يمكن استخدام العديد من الأدوات الإحصائية والتحليلية لتحليل البيانات، مثل الاختبارات الإحصائية، وتقنيات التحليل المتعددة المتاحة عبر الإنترنت.

5.    تقييم النتائج: يجب تقييم النتائج المستنتجة من تحليل البيانات وتقييم جودة النشاط المكتبي. يجب التأكد من أن النتائج تعكس واقع المكتبة وتعزز فهم مختلف جوانب النشاط المكتبي،

استخدام النتائج في تحسين الخدمات: يجب استخدام النتائج المستنتجة لتحسين الخدمات التي تقدمها المكتبة. يمكن استخدام البيانات والتحليلات المتعلقة بالنشاط المكتبي لتحديد المناطق التي تحتاج إلى تحسين، وتحسين خدمات المكتبة بشكل عام لتلبية احتياجات المستخدمين وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

 

تقييم النتائج بشكل دوري: يجب تقييم النتائج بشكل دوري لتتمكن المكتبة من تحديث مجموعة المؤشرات وتطوير طرق جمع البيانات بناءً على الاحتياجات الجديدة وتغيرات البيئة المحيطة.

 

باختصار، يتطلب جمع البيانات المتعلقة بالنشاط المكتبي جهودًا كبيرة وتنظيماً جيداً للحصول على بيانات دقيقة وشاملة، والتي يمكن استخدامها في تحسين جودة الخدمات وتلبية احتياجات المستخدمين.

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة